مراحل التصميم المعماري

مراحل التصميم المعماري

التصميم المعماري يلبى كافة احتياجات الأفراد من خلال تنفيذ شكل المبنى بما يتناسب معهم، لهذا تنقسم مراحل التصميم المعماري إلى 6 أجزاء مترابطة، ويحرص مهندسي شركة MC Designers على فهم احتياجات العملاء ودراسة المشروع ومن ثم وضع الرسومات والتصميمات المعمارية بشكل تكاملي لعملية البناء، وعلى هذا السياق سنسرد مراحل التصميم المعماري من خلال السطور التالية.

مراحل التصميم المعماري

مراحل التصميم المعماري تتكون عادة من عدة أقسام متتابعة، ومع أن هناك تنوعًا في الطرق والأساليب التي يتبعها المهندسون المعماريون، إلا أن هناك مجموعة من المراحل الأساسية التي تتكرر عادة في عملية التصميم المعماري، وعليه نذكر مراحل التصميم المعماري في الآتي:

  • التحليل والبحث: 

في هذه المرحلة من مراحل التصميم المعماري، يقوم المهندس المعماري بجمع المعلومات والمتطلبات من العميل وفهم السياق المحيط للمشروع، ويتم تحليل الموقع والدراسات الجغرافية والاجتماعية والثقافية والبيئية ذات الصلة.

  • وضع البرنامج: 

تحدد المتطلبات الوظيفية والمساحية والتصميمية للمشروع، لتشمل هذه المرحلة تحديد المساحات المطلوبة والمرافق المطلوبة والمتطلبات الخاصة بالمشروع.

  • التصميم الأولي (التصميم التفصيلي):

يتم في هذه المرحلة إعداد التصميمات الأولية للمشروع ورسم المخططات والرسومات التوضيحية للتصميم المقترح، بما في ذلك المساحات الداخلية والخارجية وتوزيع الأثاث والمرافق، يتم تحليل العلاقات المكانية وتقييم التداخلات والمخاطر المحتملة.

  • التصميم التفصيلي:

 في هذه مرحلة من مراحل التصميم المعماري التصميم التفصيلي يتم تطوير التصميم الأولي بمزيد من التفاصيل، مع تصميم ماكيتات معمارية ورسم مخططات مفصلة للمباني والواجهات والتفاصيل الداخلية والتشطيبات والمرافق يتم أيضًا دراسة الأنظمة الهيكلية والكهربائية والميكانيكية والمرافق الأخرى.

  • التصميم النهائي: 

بعد استكمال مرحلة التصميم التفصيلي، يتم تنظيم جميع الرسومات والمستندات في مجموعة واحدة من التصميم النهائي. تشمل هذه المجموعة الرسومات الهندسية والمواصفات والتفاصيل التنفيذية اللازمة للبناء.

  • التنفيذ والإشراف:

بعذ ذلك يتم تنفيذ المشروع والإشراف على عملية البناء والتنسيق مع المهندسين ومقاولين التشييد والموردين ومراقبة تقدم العمل والجودة.

ومع ذلك، يجب أن نلاحظ أنه في بعض الحالات، يمكن أن تكون هناك تداخلات وتفاوت في ترتيب وتنفيذ المراحل وفقًا لطبيعة المشروع واحتياجات العميل.

عناصر التصميم المعماري

عناصر التصميم المعماري تشكل الأساس الجمالي والوظيفي لأي مبنى أو هيكل معماري، إليكم بعض العناصر الأساسية للتصميم المعماري:

  • الخطوط والأشكال: 

تتكون الخطوط من الطول والاتجاه، وتستخدم لتحديد الحدود وتعريف الشكل العام للمبنى يمكن أن تكون الخطوط مستقيمة أو منحنية. 

بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام الأشكال المختلفة مثل المستطيلات والمربعات والدوائر والمثلثات لتشكيل تكوين المبنى.

  • النسب والمقياس:

 تعتبر النسب والمقياس عناصر هامة في توازن وتناسق التصميم المعماري.

يتعلق الأمر بتحديد العلاقة المتناسبة بين أجزاء المبنى والمبنى نفسه، وبين المبنى والمحيط المحيط به.

الفراغ والكتلة:

 التصميم المعماري يتضمن التعامل مع الفراغات والكتل، ويتم استخدام الفراغات والكتلة بطرق مختلفة لتحقيق الاستخدام المناسب للمساحة وتوفير التوازن والتباين.

  • المواد والتشطيبات:

تتعلق هذه العناصر بمواد البناء المستخدمة في المبنى وطريقة تشطيبه. يجب أن تكون المواد قوية ومتينة وملائمة للغرض المقصود، ويمكن استخدام الألوان والأنماط والملمس لتعزيز الجمالية المعمارية.

  • الإضاءة:

 تلعب الإضاءة دورًا حاسمًا في التصميم المعماري، إذ يجب أن يتم توفير إضاءة مناسبة لتعزيز الجو العام وتسهيل الاستخدام وإبراز التفاصيل المعمارية الهامة.

  • الوظيفة:

يجب أن يتوافق التصميم المعماري مع المتطلبات والاحتياجات الوظيفية للمبنى.

ينبغي أن يكون المبنى عمليًا ومتناسبًا مع استخدامه المقصود، وأن يوفر تدفقًا سلسًا ومناسبًا للحركة والأنشطة المختلفة.

أهمية تطبيق عناصر التصميم المعماري

هناك بعض العناصر المؤثرة في شكل التصميم المعماري والتعامل مع مكتب تصميم معماري  والتي تظهره في شكل جمالي متناسق، لذا سوف نتعرف أهمية تطبيق عناصر التصميم المعماري على الرسومات من خلال الفقرة التالية:

  • يجب أن تحرص كل شركة تصميم معماري على التأكد من طريقة تنفيذ التصميمات من خلال تطبيق جميع العناصر من حيث المساحة والنسب وكذلك الإضاءة.
  • يؤدي تطبيق كافة العناصر إلى تقليل التكاليف وتجنب إهدار المواد المستخدمة والمساحات.
  • ينبغي جعل جميع العناصر منطقية وبناءه، بجانب هذا يلزم تحقيق التوازن في جميع أركان التصميم الواحد. 

تكاليف التصميم المعماري                                                                                                                                                        

تنقسم تكلفة التصميم المعماري بناء على عدة جوانب مثل حجم التصميم والجدول الزمني، وبالتالي لا توجد قيمة ثابتة أو تكلفة موحدة لكافة التصميمات المعمارية، وعليه سوف نعرض تكاليف التصميم المعماري في الآتي:

  • حجم التصميم: يحدد حجم التصميم تكلفة المشروع المراد تنفيذه على أرض الواقع.
  • مدة التسليم: في بعض الأحيان تزداد تكلفة التصميمات المعمارية وفقاً إلى الجدول الزمني وكلما كان عنصر السرعة متواجد في عملية التنفيذ.
  • شكل التصميم: يؤدي شكل التصميم والمواد المستخدمة إلى تحديد تكلفة التصميمات، فإن في حالة تصميم مبنى فندقي أو سكني فإن التكلفة ترتفع عن المعتاد.
  • تعقيد التصميم: تتشكل التصميمات المعمارية من واجهات ومخططات متكاملة، وفي حالة زيادة التعقيد ينعكس ذلك على زيادة التكلفة.

 

تصميم معماري إبداعي مع شركة MC Designers

نجاحات شركة MC Designers لا تتوقف منذ بداية دخولها مجال التصميم الهندسي والمعماري، إذ أنها استطاعت تنفيذ مشروعات عالمية وعربية كبرى لتخلق حالة من الابتكار والإبداع بالقطاع المعماري، وعلى هذا سوف نذكر نجاحات شركة ام سي في التصميم المعماري من خلال الفقرة التالية:

  • عملت شركة ام سي مع أهم وأكبر المشروعات الهندسية واستطاعت أن تنفذ تصميمات معمارية إبداعية مختلفة.
  • كان للشركة دور مؤثر في خلق طفرة من الابتكار والتميز في شكل التصميمات الهندسية لتصبح مصدر إلهام للعديد من الشركات الهندسية الأخرى.
  • بصمة شركة ام سي متواجدة في أغلب المشروعات المعمارية بالشرق الأوسط، لذا ستجد أن مهندسي الشركة يقدمون كافة سبل النجاح لمشروعك وبالفعل ستلاحظ ذلك بمجرد رؤية مشروعك يتحقق على أرض الواقع.

أحصل على مجسم معماري لمشروعك واحصل على عرض سعر عند التواصل مع MC designers أفضل شركات الماكيت على:

عنوان MC designers: القاهرة-مدينة نصر- ٦١ عمارات الشروق-خلف النادي الاهلي

أرقام MC designers

0223572939

01154361100 – 01005742887

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: info@mcdesigners.net

فيس بوك: https://bit.ly/3BZrCNf

لينكد إن: https://bit.ly/3ItjZBm

انستجرام: https://bit.ly/3tg3TV9

بينتريست: https://pin.it/4GXwyhU

تابعنا على :

Leave A Comment